-->

ملخص الفاينل .. اصول تنظيم واداره

بسم الله الرحمان الرحيم 
**********
الفصل الاول 
---------------------
تذكر أن :- 
-------------
1- ان الاداره :- امر جوهرى لكافه انواع الجماعات والمنظمات والانشطه مهما كان شكل هذه الجماعات او المنظمات 
2- مفهوم المنظمه :-  تعرف المنظمه بأنها مجموعه من الافراد معا ويكونون كيان اجتماعى ويعمل على اساس دائم لتحقيق هدف معين او مجموعه أهداف محدده مسبقا للمنظمه او للافراد 
3- بيئه المنظمه :- جميع العوامل والمتغيرات الواقعه خارج حدود المنظمه " كما عرفت بانها جميع الظواهر خارج المنظمه التي لديها امكانيات التأثير على المنظمه 
4 - تعريف الاداره :- بانها عمليه انجاز الاعمال عن طريق الاخرين ( العاملين ) وذلك من خلال الوظائف التاليه ( التخطيط - التنظيم - التوجيه - الرقابه ) من اجل تحقيق اهداف المنظمه واشباع حاجات العاملين 
5 - المدير هو الشخص الذي يعهد اليه بمسئوليه التوجيه الاشراف على الاخرين لجعلهم يبذلون اقصي مساهمه منهم في سبيل تحقيق اهداف الجماعه 
6 - ان الاداره عمليه ضروريه في اى عمل منظم ولكل المستويات في المنشأت والمنظمات ومعنى هذا ان هذه الوظيفه ليست قاصرة على من هم في قمه المنشأه او قائد الجيش ولكن يتولاها ويقوم بها صاحب المتجر الصغير ومديرو الاعمال 
7 -الاداره علم ام فن :-  ينادي معظم رجال الاداره بان الاداره مزيج من العلم والفن بمعنى ان الاداره علم وفن 
8 - اهميه مبادئ الاداره :- ان عدم ادراك وفهم مبادئ الاداره يجعل من الصعب تحليل وظيفه الاداره يجعل من الصعب تحليل وظيفه الاداره ويقلل من القدرة على رفع كفاءة المديرين وبدون هذه المبادئ فان تدريب ورفع كفاءة المديرين سوف يعتمد على اسلوب التجربه والخطأ 
MostafaGamal
الفصل الثانى 
************************
تذكر أن :- 
--------------
* ان وظائف الادارة  *
************
 - التخطيط :- أختيار الطريق الذي يحقق اهداف المنشأه " 
 - التنظيم :- عمليه معرفه الاعمال التي ستؤدي وتجميعها وتوضيح وتفويض السلطات والمسئوليات اقامه علاقات بغرض تمكين الافراد من العمل معا بااعلى قدر من الكفاءة لتحقيق الاهداف "
 - التوجيه :- كافه الانشطه الهادفه الى ترشيد تصرفات المرؤوسين والاشراف عليهم اثناء العمل وتنفيذهم للأوامر الادارية والسياسات المختلفه 
 - الرقابه :- عمليه ضبط الانشطه والاعمال في المنشأه وفقا لمقتضيات الخطط "
وتعتبر  الوظائف الادارية وظائف مترابطة وتكمل بعضها البعض كما انها لا تختلف باختلاف طبيعة نشاط المنشأة بمعنى انها ليست مستقله ولا منفصله عن بعضها البعض 
==
الوظائف الرئيسية للمنظمه *
*******************
1 - التسويق :- ويشمل نشاط التسويق كافه أنواع الاعمال و المعاملات التى تؤدي الى انسياب السلع منذ تمام انتاجها الى ان تصل الى ايدي مستهلكيها "
2 - التمويل :- وتقوم علي تدبير الاموال اللازمه لاقامه المشروع وما يلزم من مال لتشغيله بعد انشائه " وتقرير كيفيه استخدام الاموال المتاحه بااكبر قدر من الكفاءة " 
3 - الموارد البشرية :- وتتلخص في بعض المهام التي تقوم بها على الوجه التالى ""
- أختيار العاملين
- تدريب العاملين الجدد
- تحفيز
- تقيم الاداء لجميع العاملين
4 - الانتاج :- وتشمل هذه الوظيفه كافه العمليات الفنيه المتعلقه بالانتاج السلع المادية " زراعيه كانت ام مصنوعه " وسواء كان الانتاج استخراجيا او تحويليا او تجميعيا
* المجالات الرئيسية للادارة *
******************
وتنقسم الى الاداره العامه و اداره الاعمال " ويقصد بادارة الاعمال :- ذلك النشاط الذي يؤدي الى تحقيق الكفاية في المنشأت ذات الطابع الاقتصادي " التي تعمل علي اشباع حاجات ماديه أو معنويه للمجتمع كافه أو لقطاعات معينه منه "
وتتميز اداره الاعمال بان هدفها الرئيسي هو الربح " ويحدث نتيجه تقديم سلع او خدمات تباع لمن يشترونها بثمن يفوق سعر تكلفتها .
* أنواع منشأت الاعمال *
****************
1 - المنشأت الزراعيه " وهى التي تعمل علي تهيئه الارض او استغلالها في الزراعة او تعمل بكلا النشاطين
2 - المنشأت الصناعية  " وهي التي تعمل علي اضافه القيمه عن طريق اجراء تغييرات في الاشياء المادية
3 - المنشأت التجاريه  " وهي التي تعمل علي تقديم السلع او الخدمات المنتجه الى المجتمع " بالكميه المناسبه التي تفي بحاجات افراده وفي الوقت الملائم وبالسعر المعقول "
أما من حيث ملكيه المنشأت تنقم الى ثلاثه "
- المشروعات الخاصه :- هي منشأت يقيمها افراد مجتمعين او منفردين وتستهدف تحقيق مصالحهم الذاتية التي تتمثل في الارباح "
- المشروعات العامه :- هي المنشات الاقتصاديه التي تقيمها الدوله وتقدم لها رأس المال اللازم او تشترك مع الافراد في تدبيره "
- الجمعيات التعاونية :- وهي الاخري منشأت اقتصاديه يكونها عدد من الافراد لتحقيق مصلحه جماعيه فيسهم كل منهم بجزء من رأس المال اللازم لاقامه المشروع "
المستويات الاداريه *
**************
ان كل هؤلاء المديرين عامه يصنفون في ثلاثه مستويات رئيسيه هي المستوي الاداري الاعلى المستوي الاداري الاوسط والمستوي الاداري الادني 
MostafaGamal
الفصل الرابع 
---------------------------------------
1 - التخطيط هو النظر للمستقبل لتقرير الاتجاه الذي يجب ان تتبعه المنظمه " وهو السبيل لسد الفجوة بين ( اين نحن الان ؟) و(ماذا نريد) او بلغه اخري " التخطيط هو الطريق الذي يصل بين الحاضر والمستقبل 
2 - تبرز اهميه التخطيط في انه اكثر الوظائف الاداريه خطورة واهمية فقبل ان يقبل المدير علي اداء وظيفه ادارية اخري ( مثال ذلك التنظيم او التوجية او الرقابه ) فلابد من ان يقوم بالتخطيط المستقبلى 
3 - وتتمثل الخصائص التخطيط :- ان يكون للخطه هدف نهائي - ان تتميز الخطه بالبساطة - ان تكون واقعيه - يجب ان يوضع توقيت محكم 
4 - وتتمثل اهم خطوات التخطيط :- وضع الاهداف - جمع المعلومات والتنبؤ - وضع الفروض - تحديد وتقييم البدائل المتاحه - اختيار الخطه الاساسيه وصياغة الخطط الفرعيه 
5 - وتتمثل اهم معوقات التخطيط فيما يلي :- الحقل غير صحيحة - الخطط التي تستند الى ان الحالة الاقتصادية غير مستقرة - يعتمد كثيرا علي الاعلان القوى 
’’MostafaGamal,,
الفصل الخامس 
-----------------------------------
1 - تستند العملية الاداريه بشكل اساسي باعتبارها الاساس الاول الذي يبني عليه كافه الانشطه الاخري وخاصه تلك المتعلقة بالتخطيط والرقابه " فضلا عن ان الاهداف يمكن ان تعطي الاساس الذي يصمم علي اساسه الهيكل التنظيمي للمنشأة 
2 - تعتبر السياسات المرشد الاساسي لعملية التفكير الادارى في المنشأة باعتبارها تحدد الافعال والحدود العامة للتنفيذ الفعلى فهى التي تحدد بشكل عام ماذا يفعل المدير وماذا لا يفعله 
3 - البرنامج هو خطه محدوده النطاق ووحيدة الاستخدام وموضوعة لتحقيق هدف محدد بالنسبه لعمل معين يدخل في اطار الخطه العامة للمنشأة 
4 - تتمثل الاجراءات في مجموعه من الخطوات تتم بصورة متسلسله ومتتابعه لاتمام عمل معين 
5 - القواعد عباره عن مجموعه من العبارات او الاوامر التي تحدد ما هو مسموح عمله وما هو ليس بالمسموح عمله 
6 - الطريقه تختص فقط بشرح خطوات واحدة من الاجراءات 
MostafaGamal
الفصل السادس
------------------------------------

1 - يتسم نشاط الاعمال الحديث بانه يعمل في بيئه تتسم بالتغيرات المستمرة والحيويه " وكنتيجة لهذا اصبح من الضروري بالنسبه للمنشأت والشركات ان تحدد اهدافها بدقه 
2 -  ان عملية التخطيط الشامل تستلزم امرين اساسيين وهما 
أ - وضع تحديد اهداف المنشأة او المنظمه 
ب - اعداد وصياغة الخطوات الضرورية التي تمكن المنشاة من الوصول لهذه الاهداف
3 - التخطيط الاستراتيجي :- عملية تحديد الاهداف الرئيسية للمنشأة او المنظمه " وكذلك تحديد السياسات والاسترتيجيات التي ستحكم الاعمال وتنظم استخدام الموارد للوصول الى هذه الاهداف "
4 - يعتمد التخطيط الاستراتيجى على ثلاثه دعامات اساسيه
هي :- 
1 - الغايات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية للمنشأة 
2 - قيم وفلسفة الادارة العليا للمنشأة 
3 - تقييم عوامل القوة والضعف في المنشأة وذلك في المحيط الداخلى وتقييم الفرص والتهديدات في المحيط الخارجي 
5- يعرف تحليل SWOT يعرف علي انه اداة لتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعرض لها المنظمه او المشروع
6 - العوامل الداخليه :- وتتمثل في نقاط القوة والضعف وهي العوامل التي يمكن السيطرة عليها والتحكم بها " وتدخل ضمن عمليه الرقابه كعمليات التشغيل والتسويق
7 - العوامل الخارجية :- وتتمثل في الفرص والتهديدات وهي العوامل التى يصعب السيطره عليها والتحكم بها " وهي خارج نطاق الرقابه كالعوامل السياسيه والاقتصاديه والتكنولوجيه
8 - نقاط القوة ( المميزات ) : - عبارة عن تحديد نقاط القوة لشركتك ويتم الحصول علي ذلك من كل من العملاء الداخليين والخارجيين للشركة
9 -  نقاط الضعف ( العيوب ) :- عبارة عن تحديد نقاط الضعف للشركة وذلك من وجهه نظر اصحابها ومن وجهه نظر العملاء
10 - الفرص المتاحة :- عبارة عن تحديد كيفية استطاعة الشركة بان تستمر بالنمو داخل السوق خاصة وان الفرص موجودة في كل مكان كالتغيرات التي تحدث للتكنولوجيا " والسياسات الحكومية " والتغيرات الاجتماعيه .
11 - التهديدات التي تواجه الشركة :- يجب علي الشركة ان تواجه الاخطار التي تهددها وذلك بالرغم من الحقيقة بان التهديدات هي العوامل الخارجية التي لا تستطيع الشركة التحكم بها
12 - ان الشكل الاخير للتخطيط هو ما يسمي احيانا التخطيط التنفيذي ( القصير الاجل ) ومن المعروف ان معظم المديرين في المستوى الادنى والاوسط من الهرم التنظيمي يقضي غالبية وقتهم في التخطيط قصير الاجل
13 - والخطط التنفيذية تنقسم بدورها الى مجالات وظيقيه مثل ( خطه التسويق - خطه الانتاج - خطه التمويل - خطه الموارد البشريه )
’’MostafaGamal,,
الفصل السابع 
------------------------------------
1 - يعرف التنظيم بانه عمليه معرفه الاعمال التي ستؤدي وتجميعها وتوضيح وتفويض السلطات والمسئوليات أقامه علاقات بغرض تمكين الافراد من العمل معا بأعلي قدر من كفاءه لتحقيق الاهداف 
2 - المبادئ الاساسيه للتظيم الرسمي هى :- مبدا تيسير انجاز الاهداف - مبدا فعاليه العمليات - مبدا التماثل الوظيفي - مبدا التوازن بين السلطات والمسئوليات -  مبدا وحده المسائله عن الاعمال - مبدا وحده القياده -  مبدا النمو الوظيفي - مبدا نطاق الاشراف - مبدا التوازن الوظيفي - مبدا السلطه الراسيه المساعده - مبدا مرونه التنظيم  - مبدا استقرار التنظيم 
3 - الوظيفة يمكن تعريفها على انها العمل او النشاط الذي يمكن تعيينه وتمييزه عن الاعمال الاخرى 
4 - يقصد بنطاق الاشراف عدد العاملين الذين يشرف عليهم مدير واحد 
5 - تتمثل العوامل الموقفيه المحدده لنطاق الاشراف في ( تعقد العمل - درجه التشابه في العمل - درجه روتينية العمل - نوع العمل - التعليم - المستوى التنظيمي ) 
6 - يؤدي ضيق او اتساع نطاق الاشراف الي تاثير في الشكل هيكل التنظيم ومع ثبات عدد الافراد داخل المنظمه ،كما اتسع  نطاق الاشراف كلما قولت المستويات التنظيميه واخذ التنظيم شكلا منبطحا وكلما ضاق نطاق الاشراف كلما زاد عدد المستويات التنظيمه واخذ التنظيم شكلا طويلا 
’’MostafaGamal
الفصل الثامن 
---------------------------
1 - المسئوليه هي تعهد  او الزام الفرد لنفسه بانجاز واجبات محدده ومعينة والفرد لا يمكن ان يقوم بالعمل حتي يعرف ماهو العمل او الواجب الذي عليه او يؤديه الا اذا عرف حجم العمل الذي عليه ان يحققه 
2 - والسلطه عباره عن حق في اتخاذ القرار حق في اصدار الاوامر والقياده وحق في اداء العمل وهي قوه  الحفز او التوجيه 
3 -  ان المصدر للسلطه الرسميه  في مجال الاعمال هو المجتمع المنظم فالمجتمع يفوض للافراد الحق في الملكيه الخاص
4 - كما توجد مصادر اخري للسطه مثل ( حق المدير في توجيه الاخرين للقيام باعمال معينه - السطله عاده تبداء من اسفل - السلطه قد تنبع من الموقف - السلطه قد تنبع من الخبره والدرايه والمعرفه - السلطه قد تنبع من مصادر اخري مثل قوه شخصيه الفرد - السلطه في المنشأت الاداريه معناها حق الرئيس علي مرؤوسيه - السطله مشتقه من المسئوليه ) 
5 - ان المركزيه واللامركزيه هما طرفان نقيضان لسلسله واحده بدرجات مختلفه وكثيره 
6 - تعرف المركزيه بانها :- اسلوب اداري يؤدي الي تجميع السلطات بيد عدد محدود من الافراد فى المنظمه 
7 - تعرف اللامركزيه الاداريه بانها :- توزيع السلطات على اكبر عدد ممكن من الافراد داخل التنظيم 
8 - من محددات اللامركزيه ( عوامل التكلفه - انتظام السياسات - حجم الشركه - فلسلفه المديرين التنفيذيين - المجال الوظيفى ) 
9 - تفويض السلطه:هي نقل بعض او كل صلاحيات الرئيس الي احد المرؤوسين او بعض من المرؤوسين بناء علي رغبتهما لبعض الوقت وذلك اثناء غيابه عن العمل (لفتره محدوده) وان فن تفويض السلطه عملية يستخدمها المدير في توزيع العمل على مرؤوسيه 
10 - المساءله عن اعمال معينه : بما ان المسئوليه تستمد وتشتق من العمل المطلوب انجازه وكما ان سلطه تستمد من المسئوليه ،فأن المساله عن اعمال معينه في المقابل هي استقاق من السلطه ،حيث انه بمجرد تحديد المسئوليات من قبل الرئيس لمرؤوسيه وتفويض هذا المرؤوس القدر الكافي من السلطه ليكون قادرا علي اداء مسئوليته فان الوجه الاخير من العلاقات التنظيميه هو الزام او مساءله ذلك المرؤوس امام صاحب السلطه الاصلي عن النتائج 
11 - تسجيل العلاقات التنظيميه كتابيا :  اذا ما اراد اي مدير ان يجني اقصي العوائد من التوصيف المنطقي للمسئوليه والسلطه والمساءله عن الاعمال يجب ان يسجل هذه العلاقات في شكل بياني
’’MostafaGamal
الفصل التاسع 
-------------------------------
اولا :التقسيم الوظيفي : يعتبر هذا التقسيم هو الاكثر شيوعا واستخداما في المنظمات ويتم هنا تجميع الانشطه التي تهدف الي تحقيق اداء مهام وظيفيه محدده واهم الاسس الوظيفيه هي ما تمس وظائف محدده واهم الاسس الوظيفية هي ما تمس وظائف المنظمه وهي الانتاج - التسويق - التمويل - الموارد البشريه 
ثانيا :- تبرز اهميه التقسيم الجغرافى حينما تكون المنظمه منتشرة جغرافيا ،بحيث يمثل هذا الانتشار محورا لاعمال المنظمه ككل وان المشاكل في الوحدات المنتشرة جغرافيا تفرض نفسها علي اعمال الشركه ويكون من المنطقي اذن تمثيل هذا الاتجاه في التقسيم الي ادارات تعبر عن وتترجم مشاكل واحتياجات واهميه الانتشار للمنظمه 
ثالثا:التقسيم السلعي :- يتم هنا التقسيم لادارات الي وحدات تنظيميه بحسب السلع او الخدمات التي تنتجها المنظمه فاذا كانت سلع وخدمات المنظمه هي محور العمل او لها خصوصيه واهميه ومشاكل تفرض نفسها علي اعمال المنظمه فأنه من المنظقي التعبير عن ذلك في هيكل التنظيم 
رابعا :- التقسيم حسب العملاء :- وهو يقسم انشطه المنظمه كلا او جزء منها بحسب نوع المستهلكين او العملاء الذين يتلقون السلع ان الخدمات التي تنتجها المنظمه ويستند المنطق هنا على ان هناك اختلاف كبير بين انواع العملاء وان هؤلاء العملاء يمثلون عصب الحياه للمنظمه " مما يستدعي تركيز جهود كبيره لخدمه وحل مشاكل كل نوع من انواع العملاء 
خامسا :- التقسيم حسب الالات :- يقسم المنظمه " جزئيا في الغالب " الى اقسام بحسب الالات التي تستخدمها ذلك اذا كانت هذه الالات تمثل استعمالا مهما وانها تعتبر محور العمل في المنظمه 
سادسا :- التقسيم الابجدى والعددي :- يقسم العمل عشوائيا تقسيما ابجديا او عدديا حتى يتم توزيع العبء الكلى للعمل على اقسام او افراد  . ويمكن تقسيم الطلبة فى قاعات الدرس حسب الحروف الابجديه لاسمائهم او حسب ارقام بطاقاتهم 
سابعا :- ووفقا للتقسيم حسب الوقت يتم تقسيم العمل حسب الوقت الخاص بالعمل ومن الامثله لذلك هو وجود ورديه الصباح وورديه بعد الظهر وورديه المساء كما يمكن تقسيم الرحلات الى رحلتى الصباح والمساء 
ثامنا :- بينما التقسيم المركب يجعل الهيكل التنظيمي للمنظمات في الغالب يحتوى على عده اسس او طرق للتقسيم ( وللتجميع ) في ادارات حيث يتم مزج اكثر من طريقه واحده داخل الهيكل التنظيمي نفسه 
تاسعا :- يعتبر تنظيم المصفوفه مشابه للتنظيم المركب ويستخدم تنظيم المصفوفة عندما تكون هناك خطوط انتاج منفصله عن بعضها البعض ( او مشرعات او مقاولات منفصله ) وتحتاج الى خبرات وظيفيه وتكنولوجيه متنوعه 
عاشرا :- وفي كل منظمه رسميه قد توجد اكثر من منظمه غير رسميه تتكون تلقائيا بناء علي ما يربط بين اعضاء التنظيم من علاقات شخصيه ليس بالضروره تنشأ بسبب العمل بل انه في بعض الحالات يسبق التنظيم غير الرسمى التنظيم الرسمى في نشأته 
11 -   مصادر السلطه الشخصيه تتمثل في الاتى ( الزماله والصداقه - الخبره والنشاط والحيويه - درجه التعليم ) 
12 -   هناك مبادئ اداريه هامه يقوم عليها التنظيم غير الرسمي وبعضا من هذه المبادئ يركز علي نشاط المجموعات والاخري يرتكز علي كيفيه انجاز الاعمال وهذه المبادئ هي ( مبدأ تدعيم ومسانده اهداف المنشأه - مبدا مساعده البناء التنظيمي الرسمى - مبدا تحديد نطاق الاشراف - مبدا الاستخدام الفعال للقاده غير الرسميين - مبدا الاستخدام الفعال لقنوات الاتصال غير الرسميه )
’’MostafaGamal,,
الفصل العاشر
--------------------------
1- وظيفه التوجيه :- هي كافه الانشطه الهادفه الى ترشيد تصرفات المرؤوسين والاشراف عليهم اثناء العمل وتنفيذهم للاوامر الاداريه والسياسات المختلفه 
2 - والتوجيه ينطور بصفه اساسيه علي عدد من العناصر وهي ( اصدار الاوامر والتعليمات - التأكد من تنفيذ الاجراءات - تحديد واجبات الافراد - تشجيع الافراد - شرح اجراءات تنفيذ كل عمل - النصح والارشاد المستمر - وجود علاقه مباشره بين الرئيس والمرؤوسين كأفراد او جماعه ) 
4 - يستمد التوجيه اهميته من كونه الوظيفه التي تعكس حسن او سوء اداء العمليه الاداريه كلها فبعد ان يتم تحديد الاهداف في وظيفه التخطيط وتوزع الواجبات بوضع الفرد المناسب في المكان المناسب في وظيفه التنظيم فلابد من اعلام الافراد وارشادهم وتشجيعهم وقيادتهم نحو تحقيق الاهداف وهذه هي وظيفه التوجيه 
5 - تقوم وظيفه التوجيه علي مبدأين اساسين وهما :- مبدأ تجانس الاهداف - مبدأ وحدة الرئاسه ( القياده ) 
6 - تعرف القياده بانها :- القدره علي التأثير في الاخرين من اجل تحقيق الاهداف المشتركه 
7 - ان القياده هي التأثير في الاشخاص لكي يتعاونوا في اداء العمل من اجل تحقيق الاهداف المشتركه الموضووعه من قبل ومن اجل الوصول الى هذه الاهداف فاننا نجد انماطا مختلفه لبلوغ الهدف يمكن حصرها في نوعين اساسيين تندرج تحتهما انماط فرعيه اخري اما عن الانشطه الرئيسيه فتنحصر في نوعين هما :- ( القيادة الاستبداديه - القياده الديموقراطيه ) 
8 - تستلزم القيادة العديد من الصفات والخصال الواجب توافرها في من يتولي هذه المهمه ومن هذه المؤهلات هي ( الطاقه الجسمانيه والعقليه - الهدوء والاستقرار - الاهتمام بالجانب الانسانى للتابعين - الموضوعيه - الاستعداد الطبيعي - القدره علي التنسيق والاتصال - القدره علي التكيف - الالمام بشئون العمل ) 
9 - بالنظر الى نتائج اعمال المنظمات العامه في جمهوريه مصر العربيه سواء كانت هذه المنظمات شركات قطاع عام او هيئات عامه اقتصاديه او هيئات عامه خدميه فاننا نري تدهور واضح وخسائر متلاحقه تتسم بها نتائج اعمال هذه الوحدات ولا شك ان هذه الظواهر تساهم في ظهورها العديد من العوامل والمتغيرات ومن هذه العوامل ضعف فاعليه القياده الاداريه للكثير من هذه الوحدات 
’’MostafaGamal,,
الفصل 11
--------------------------------------------------
1 - ان الحوافز هي مجموعه العوامل والمؤثرات التي تدفع الفرد الى بذل جهد كبير في عمله والامتناع عن الخطأ فيه " لهذا فهناك نوعان من الحوافز الاول منها يدعو اي زياده الجهد وهو الحفاز الايجاب والثاني يمنعه وقوع الاخطاء او تكرارها ونطلق عليه الحافز السلبي 
2 - يمكن تقسيم الحوافز الى الحوافز الماديه متمثله فيما يحصل عليه الفرد من الاجر او العلاوه او المكافاه الماليه اذا كان الحافز عقابا ام الحوافز  المعنويه فهي التي تؤثر تأثيرا نقسيا وتجعل العامل راضيا او مكتئبا سعيدا او تعيسا 
3 - الحوافز الماديه الايجابيه الفرديه تمنح هذه الحوافز للفرد عن اداء متميز عن الجماعه 
4 - بينما الحوافز الماديه الايجابيه الجماعيه تعطي لمجموعه من الافراد عن اداء يفوق اداء الافراد العاديين ويفوق المعدلات النموذجيه الموضوعيه من قبل الاداره 
5 - الحوافز الماديه والسلبيه ينصرف الى ذهن الكثيرين ان كلمه حوافز تتصرف الى جانب الثواب فقط وهذا اعتقاد خاطئ يجب تصحيحه فالحوافز كما تعنى جانب الثواب فانما تعنى جانب العقاب ايضا 
6 - الحوافز الماديه السلبيه الفرديه توقع على الفرد نتيجه تقصيره في اداء المطلوب منه 
7 - الحوافز السلبيه الجماعيه توقع علي مجموعه من الافراد نتيجه فشلهم افي اداء الاعمال المنوطه بهم او انخفاض معدلات انتاجهم عن معدلات الموضوعيه من قبل الاداره 
8 - الحوافز المعنويه الايجابيه هي حوافز تمنح للافراد والجماعات في صوره غير ماديه ولكنها في صوره معنويه وقد تقدم للافراد وقد تقدم للجماعات 
9 - الحوافز المعنويه الايجابيه الفرديه تمنح هذه الحوافز بصوره فرديه للقيام باداء متميز 
10 - الحوافز المعنويه الايجابيه الجماعيه تمنح هذه الحوافز بصوره جماعيه لتقدير مجموعه من العاملين او قسم من الاقسام او اداره من الادارات 
11 - الحوافز المعنويه السلبيه ويوقع هذا النوع من الحوافز على الافراد والجماعات في صوره ماديه واثارها المعنويه قد تفوق القدر المادى لانها تلحق بالفرد والجماعه اضرار معنويه 
12 - الحوافز المعنويه السلبيه الفرديه ويوقع هذا النوع من الحوافز على الفرد نتيجه تقصيره في العمل او الاعمال او انخفاض انتاجه عن المعدلات الموضوعه 
13 - الحوافز المعنويه السلبيه الجماعيه وهذه الحوافز توقع على الجماعه من الافراد نتيجه قصور او اهمال وانواعها لا تختلف كثيرا عن تلك الموجهه للفرد بصفه فرديه سوي انها توقع على الجماعه 
14 - ان نظام الحوافز يجب ان يتسم ببعض المبادئ التي يجب علي مخطط الاجور ان ياخدها في الاعتبار عند اعداد نظظ مكافاه العماملين بالمنظمه والتي يمكن ايجازها فيما يلي ( ان يتسم نظام الحوافز بعدم الثبات - ان ينظر الى موضوع الحوافز من جانبه المادي والمعنوى - لا يوجد  نظام امثل للحوافز )
’’MostafaGamal,,
الفصل الثالث عشر 
--------------------------------------
1 - تعرف الرقابه بانها عمليه ضبط الانشطه والاعمال في المنشأه وفقا لمقتضيات الخطط او انها عمليه تستلزم التاكد من ان كل الامور والاعمال تسير وفقا للخطط المقررة " وللاوامر التي صدرت والمبادئ التي تم وضعها 
2 - من المعروف ان الاداره تهتم بتوجيه ورقابه وضبط كم من المدخلات والعمليات والمخرجات " وان اساس الرقابه والضبط هو تجميع المعلومات والتغذيه العكسيه لهذه المعلومات فيما يتعلق بجوهر العمليات التشغيليه والمخرجات ومن الناحيه النظريه " فان كل عمليه وكل نشاط وكل نوع من المخرجات يمكن قياسه وتقديم تقارير عنه " ومقارنته بالمعايير السابق تحديدها 
3 - من المبادئ الاساسيه للرقابه في المنشات ( مبدا الاسهام بجهد مشترك نحو اهداف المنشأه - مبدأ وضع المعايير - مبدا تحديد ووضع مراكز رقابيه استراتيجيه - مبدا تصحيح الانحرافات - مبدا الاداره بالاستثناء - مبدا مرونه الرقابه - مبدا الانسجام الوظيفي - مبدا مناسبه الانظمه الرقابيه - مبدا مسئوليه الرقابه - مبدا المساءله عن الرقابه )
4 - وعمليه الرقابه مقسمه الى اربعه عناصر رئيسيه وهي ( وضع المعايير - الاشراف والملاحظه - المقارنه - اتخاذ الاجراءات المصححه ) 
نهايه الملخص دول كل أذكر ان الى في الكتاب دعوه حلوه بقا ♥ 
’’MostafaGamal,,
المصدر:- محاضراتى 


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

2 الردود على "ملخص الفاينل .. اصول تنظيم واداره "

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات